أجدد المواضيع:

المادة: فلسفة.
النشاط: درس نظري.
المشكلة: الإحساس و الإدراك

كنت أنت وصديقك محمد في طريقكما إلى المدرسة فوجدتما صبيان يلعبان النرد فبادرك محمد  بالقول : هل رأيت هذا النرد؟ إنه يملك ستة أوجه فقلت له :وكيف عرفت أنه يملك ستة أوجه وأنت لم تلمسه أو تختبرهٌ؟

محمد: وهل هذا لازم فأنا وعن طريق عقلي أدركت أن له ستة أوجه.

جلال: أما أنا فلا أستطيع أن أصدر حكماً دون الاحتكام إلى حسي و تجربتي.


Philosophy

تعليمة: ما رأيك؟

من أجل إبداء الرأي الشخصي حول المسألة ينبغي طرح الأسئلة التالية:

1ـ ماهو الإحساس؟

2ـ ما هو الإدراك؟

3ـ ما الفرق بين الإحساس و الإدراك؟

4ـ ما هي النظرية العقلية ؟

5ـ ما هي النظرية الحسية؟

عناصر الدرس :

1: تعريف الإحساس:

هو الفعل الذي تؤديه إحدى الحواس، وهو عبارة عن ظاهرة فيزيولوجية أولية تعبر عن تأثر إحدى الحواس بإحدى المؤثرات الخارجية ،والذي يهدف إلى التعرف على العالم الخارجي.

2: الإحساس بين الخاصية والوظيفة:

ـ الإحساس إنفعال أولي:

ـ الإحساس هو ذو طبيعة خارجية.

ـ حقيقة الإحساس تعبير عن انفعال أعضاء الحس بإحدى المؤثرات الخارجية.
الإحساس انفعال بسيط بين الذات والعالم الخارجي فمثلا: شم رائحة طيبة يترك انفعالاً وتأثيرا على العضو الحسي [الأنف] وتترك فيه انطباعا نفسيا انفعاليا لدى الذات الحسية.

الإحساس عملية تكيف مع العالم الخارجي:

ـ الإحساس عملية تمكن من التواصل مع المحيط الخارجي.

ـ الإحساس أداة تربط الإنسان بالعالم المعاش.

ـ الإحساس تجربة مباشرة اتجاه الأشياء.

مكونات الإحساس:

أ: المؤثر: وهو ما يعبّر عنه بالمحيط الخارجي.

ب: الذات الحاسة: وهو ما يملكه الإنسان من أعضاء الحس.

ج: الإنطباع الحسي أو النفسي: وهو ما يتركه المؤثر من أثر على الذات الحاسة.

ـــ تعريف الإدراك:

أــ لغة: أدرك أي لحق ويقال كذلك معناها عرف وعقل.

ب ــ إصطلاحا: هو مجموعة من عمليات عقلية عليا مركبة معقدة تقتضي الكثير من الأفعال الذهنية.

كما عرفه {لالاند } في قاموسه بأنه الفعل الذي ينظم به الفرد إحساساته.

ــ عوامل الإدراك وأخطاءه:

1ـ عوامل الإدراك:

إن حدوث عملية الإدراك تتحدد بشروط وعوامل قد ترتبط بالذات المدركة أو النوع المدرك أو بالموقف الذي يشكلهما.

أـ العوامل الذاتية (الداخلية):

و يقصد بها مجموعة الشروط المرتبطة بالذات المدركة، ومن أهم هذه العوامل هي:

1ــ عامل الخبرة أو الألفة:

فاللإنسان يدرك الأشياء التي سبق وأن إختبرها وتعرف عليها فمثلا: نحن نقرأ الأبيات التي سبق وأن حفظناها بطريقة أسهل من الجديدة علينا.

2ـ عامل التوقع:

بمعنى أننا ندرك الأشياء بسهولة إذا كنا نتوقع حدوثها،وذلك راجع إلى أن الإدراك يتأثر بالتهيؤ والاستعداد العقلي.

3ـ عامل الانتباه:

حيث يساعد تركيز العقل وتهيؤه والاهتمام بالشيء على إدراكه.

4ـ الحالة الجسمية والنفسية للذات المدركة:

حيث يتأثر إدراكنا بالأشياء لحالتنا النفسية و الجسمية وقت الإدراك.

5ـ العوامل الثقافية والاجتماعية للذات المدركة:

فثقافة الشخص ومعتقداته تؤثر بما يدركه من موضوعات ،فالإدراك يتأثر بالاتجاهات والميول و النزعات الشخصية للذات المدركة.

ب ــ العوامل الموضوعية (الخارجية):

ونقصد بها مجموعة الشروط المرتبطة بالأشياء الخارجية والموضوعات الإدراكية.

1ــ عامل الشكل والأرضية:

حيث أننا ندرك الأشكال أولاً ثم الأرضية بعد ذلك مثل: الوردة والقماش الذي رسمت عليه.

2ــ عامل التقارب:

فالأشياء المتقاربة في الزمان والمكان يسهل إدراكها كصيغ متكاملة مثل: أسنان المشط.

3ــ عامل التشابه:

فنحن ندرك الأشياء المتشابهة في الشكل أو الحجم أو اللون.

4ــ عامل الاتصال:

فالأشياء أو الظواهر التي لها صلة ببعضها تدرك على أنها صيغ متكاملة.

5ــ عامل الإغلاق:

فنحن خلال عملية الإدراك نميل إلى سد الثغرات أو النقائص أو التغاضي عنها مثل: شكل الدائرة عندما يكون غير مكتمل فالإنسان يميل إلى إكماله.

الاستنتاج :

[وعليه نستنتج أن عملية الإدراك تتأثر بعوامل متعددة منها ما هو داخلي مرتبط بخصائصها الذات المدركة وأحوالها، ومنها ما هو خارجي متعلق بالمجال والموضوعات الإدراكية].

أخطاء الإدراك:

إذا كان الإدراك قدرة عقلية منطقية فكيف يمكن أن يقع في الأخطاء؟

أــ الخداع البصري:

و يمكن الاستدلال على هذه الفكرة بأشكال الأشياء الخارجية ومدى تأثرها بالمسافة أو اللون أو الحركة فمثلا: شكل القلم عند إدخاله في فوهة فنجان يظهر أنه غير شكله العادي.

ب ــ الخداع الحركي:

و هو عبارة عن إدراك الحركة في مكان لا توجد فيه مثلا: حركة بالونين إحداهما كبير (المسافة) والآخر صغير فحركتهما في الهواء تظهر على أن الكبير قريب المسافة والصغير بعيد المسافة.

ــ ما هو أساس المعرفة ؟هل الإحساس أم الإدراك؟:

البحث عن أساس المعرفة قديم اتسم باحتدام الجدل والخلاف بين مؤيد للعقل وآخر للإحساس فما هو أساس المعرفة يا ترى؟

1ــ النظرية الحسية:

يذهب أصحاب المذهب التجريبي إلى اعتبار أن الإحساس و التجربة الحسية مقياس المعرفة ومصدرها الأول وأن كل مل يحصل من معارف ومكتسبات يرد إلى العالم الحسي الخارجي.

ومن هنا ينكر التجريبيون بالقول بوجود مبادئ فطرية في العقل ،فالمعارف عندهم مكتسبة وبعدية تكتسب عن طريق التجربة الحسية ،وإنما يوجد في عقولنا ما هي إلا انطباعات حسية والعقل إلا مرآة عاكسة لصور المحسوسات لهذا يقول جون لوك [لا يوجد شيء في العقل ما لم يكن موجودا قبل في الحس].
وقال ديفيد هيوم [الحواس هي الوسائل الوحيدة للمعرفة].
و من هنا نرى أن التجريبيون ينفون دور العقل في اكتساب المعارف ويُسندون للتجربة مهمة استقصاء المعرفة ومن ثمة فالتمييز بين الإحساس و الإدراك أمر محتوم وأن الإحساس أعلى مرتبة من الإدراك.

النقد:

صحيح أن التجربة لها دور في اكتساب المعرفة غير أن الحسيين أهملوا دور العقل و جعلوا من وظيفته مجرد ربط بين الإحساسات.

2ــ النظرية العقلية:

يرى العقليون أن العقل هو أساس المعرفة وأن ما يوجد لدينا من معارف وخبرات مردها إلى العقل، والإدراك هو أساس معرفة الأشياء والموضوعات، ومصدر إدراك المعاني والصفات على الأشياء وتفسيرها وما الحواس إلا إرادة للربط بين الإنسان والعالم الخارجي وهي مرتبطة بالبدن وكثيرا ما تخدعنا وتوقعنا في الخطأ، كما أكد على ذلك ديكارت وآلان حيث يقول هذا الأخير: [الشيء يعقل ولا يحس به] وكذلك بركلي حيث يقول [وجود الشيء قائمعلى إدراكي أنا له ] ويقول أيضا ديكارت [إني أدرك بمحض ما في ذهني من قوة الحكم ما كنت أحسب أن أراه بعيني] ومن هنا يظهر أن الإحساس وحده لا يقدم معرفة وأنه أدنى قيمة من من الإدراك هذا الأخير هو الذي يمثل أساس المعرفة الحقة ويلزم التمييز بينهما.

النقد:

صحيح أن الإدراك له دور في جلب المعرفة غير أن العقليين اهتموا بالعقل وقللوا من شأن الإحساس لأنه في نظرهمأن الحواس لا تمدنا إلا بمعارف سطحية في حين أن هناك أشياء نحس بها ولا ندركها.

ـــ طبيعة العلاقة بين الإحساس والإدراك:

إن المواقف التقليدية التي تفرق بين الإحساس و الإدراك أدت إلى ظهور وجهات نظر جديدة، تنظر إلى الإحساس والإدراك على أن لهما علاقة مباشرة، ومن ثمة وجب رفض التمييز بينهما، ومن أشهر من دافع عن هذا التوجه.

أــ المدرسة الجشطالية :

وهي مدرسة رفضت التمييز بين الإحساس والإدراك، وكلمة جشطالت [تعني الشكل أو الصيغة]، بمعنى أنه لا يمكن فهم الأجزاء أو إعطاء ها معنى إلا من خلال ربطها بالكل [الصيغة] فالصيغة التي تععطي للأجزاء معناها وشكلها في بناء عام، فمثلا: الأنغام الموسيقية لا قيمة لها إلافي تواصلها، وكذلك كلمة :[قدر] قد يختلف معناها باختلاف الصيغة التي تنتمي إليها وتتواجد فيها مثل: إن فلان له قدر كبير من المال، فهنا يختلف معناها عن قولنا: إن الله قدّرمصائر العباد، إذن فالإدراك عند الجشطاليين هو إدراك للكل أو المجموعات ذات صور وبيّنات ،وأن العناصر الجزئية تكون مختلفة تبعا للشكل أو الصيغة التي تنتمي إليها مثال: مثل الأرضية السوداء التي تكون عليها الأقراص الصفراء ليست متشابهة تماما مثل الأرضية البيضاء التي تكون عليها الأقراص الصفراء، وعلى هذا تكون مدرسة الجشطالت لم تأخذ بالعوامل الحسية وحدها ولا بالعوامل العقلية بل أخذت بهما معا من خلال ربط الموقف بالبنية.

النقد :

نحن لا ننكر أن مدرسة الجشطالت قد ساهمت في تطوير نظرية المعرفة وخاصة في عدم تمييزها بين الإحساس و الإدراك إلا أنها مالت إلى التركيز على الشروط الذاتية وأعطت الأولوية للمجال الموضوعي.

ب ــ المدرسة الظواهرية :

يذهب الظواهريون على رأسهم أدموند هوسرل إلى رفض التمييز بين الإحساس والإدراك ، لأن الإدراك عندهم ليس تأويل للإحساس بل هو الإمتلاك للمعنى الداخلي للمحسوسات، فالعالم الموضوعي ليس هو ما نفكر فيه بل هو ما نحياه و نعايشه و نقصد إليه كتجربة مباشرة نعيشها و نشعر بها لهذا يقول مرلو بنتي[إن الإحساس هو ذلك الاتصال الحيوي بالعالم الذي يجعله لنا حاضرا بصفته مكانا مألوفا في حياتنا، ومنه يستمد الموضوع المدرك والذات المدركة سمكهما، إنه نسيج قصدي يعمل لسعيه إلى المعرفة عل تفكيكه ] لهذا جعلت الظواهرية من الشعور القصدي المرتبط بالإحساس والإدراك المصدر الأول في المعرفة.

النقد :

لكن ما تذهب إليه الظواهرية في القول والقصد والتجربة الشعورية والمعايشة يؤدي إلى اختلاف الأحكام وهذا راجع إلى اختلاف التجارب ، كما أنها غلبت الشعور الذاتي بالإدراك على العالم الخارجي و عوامله الموضوعية.

 خاتمة :

نستنتج أن مناقشة طبيعة العلاقة بين الإحساس و الإدراك ومحاولة التمييز بينهما عملية لا جدوى منها، لأنهما عمليتان متكاملتان، فالإحساس وسيلة الإنسان للاتصال المباشر بالعالم الخارجي و العقل وسيلة الإنسان لترجمة ما يتلقاه من هذه الحواس.

بالتوفيق للجميع.

آراء الزُّوار:

  1. طريقة مختصرة و رائعة بوركت تحياتي

    ردحذف
  2. شكرا جزيلا أخي الكريم

    ردحذف
  3. شكراً جزيلا أخي درس في الفيمة

    ردحذف
  4. شكرا علي الدرس نتمني لك الصحة والعلفية إن شاء الله

    ردحذف
  5. العفو و فيك بارك الله

    ردحذف
  6. شكرا 🌹جزيلا على الشرح

    ردحذف

إرسال تعليق

إعلان: