الحديقة المُسورة للحوسبة
قد تُشير الحديقة المُسورة إلى أيٍ مما يلي:
1. على الإنترنت أو الشبكة، تُشير الحديقة المُسورة إلى:
قسم مُقيد من الإنترنت أو الشبكة التي يُمكن للمستخدم الوصول إليها. على سبيل المثال، قد يقوم مزود خدمة الإنترنت بإنشاء حديقة مُسورة أثناء الإعداد تتيح للمستخدم الوصول إلى الدعم عبر الإنترنت ولكن ليس لأي شيء آخر على الإنترنت. أبسط مثال على الحدائق المُسورة هو خادم المدرسة الذي يمنح الطلاب فقط الوصول إلى مواقع الويب المعتمدة.
2. الحديقة المُسورة هي مصطلح يُشير إلى:
مجموعة برامج أو جهاز حيث تكون الخدمات والمعلومات التي يوفرها مطورو البرامج متاحة فقط لمستخدمي نظام البرنامج أو الجهاز. تستخدم العديد من شركات البرمجيات نموذج الحدائق المُسورة للترويج لمنتجات معينة يرون بأنها ستعزز إيرادات الشركة بشكل كبير. على سبيل المثال، أنشأت Apple ثقافتها الخاصة تحت مظلة شركتها من خلال تقديم العديد من المزايا التكنولوجية الفريدة لمستخدمي منتجات Apple فقط. لا تزال العديد من منتجات Apple متوافقة فقط مع منتجات Apple الأخرى. غالبًا ما تكون العديد من تطبيقات iPhone المعروفة التي تعمل على نظام التشغيل iOS من Apple حصرية لـ App Marketplace. تستخدم شركات مثل Apple هذه الطريقة لتشجيع ولاء المستخدم للعلامة التجارية. غالبًا ما يمنح المحتوى الحصري المستخدمين إحساسًا بالانتماء والصداقة الحميمة مع الشركة.
يُشير مُصطلح الحديقة المُسورة أيضًا بشكل أكثر شيوعًا إلى المحتوى الذي يمكن للأجهزة اللاسلكية مثل الهواتف المحمولة الوصول إليه إذا كان المحتوى المقدم من شركة الاتصالات اللاسلكية محدودًا.
تعريف آخَر للحديقة المُسورة للحوسبة:
على الإنترنت، تُعتبر الحديقة المُسورة بيئة تتحكم في وصول المستخدم إلى محتوى وخدمات الويب. في الواقع، تقوم الحديقة المُسورة بتوجيه تنقل المستخدم داخل مناطق معينة، للسماح بالوصول إلى مجموعة مختارة من المواد، أو منع الوصول إلى مواد أخرى. قد يسمح موفر خدمة الإنترنت (ISP) للمستخدمين أو لا يسمح لهم بتحديد بعض مواقع الويب المضمنة أو المحظورة من الحديقة. على الرغم من أن الحديقة المُسورة لا تمنع المستخدمين فعليًا من التنقل خارج الجدران، إلا أنها تجعل الأمر أكثر صعوبة من البقاء داخل البيئة. يريد مقدمو خدمات الإنترنت أن يحاصروا المستخدمين لعدد من الأسباب. في عام 1999، على سبيل المثال، أنشأت قناة Kid التابعة لـ America Online (AOL) في المملكة المتحدة حديقة مُسورة لمنع الوصول إلى مواقع الويب غير الملائمة. ومع ذلك، فإن السبب الشائع لبناء حدائق مسورة هو الأرباح التي تأتي من وراء ذلك: يتعاون البائعون لتوجيه تصفح الإنترنت للمستهلكين إلى مواقع الويب الخاصة ببعضهم البعض ومحاولة منعهم من الوصول إلى مواقع الويب الخاصة بالمنافسين.
نظرًا لأن الأجهزة اللاسلكية مثل الهواتف الذكية غالبًا ما تقتصر على المحتوى الذي توفره شركات الاتصالات الخاصة بهم، فعادة ما يشار إلى جزء الويب المتاح لمستخدمي الشبكات اللاسلكية باسم حديقة مُسورة. عند الحديث عن الويب ككل، تعتبر AOL عمومًا الممارس الرئيسي - والأكثر نجاحًا - لنهج الحدائق المُسورة. وفقًا لمتحدث رسمي من ديزني (يجادل ضد الاندماج الأخير بين AOL وTime Warner)، فإن 85٪ من مستخدمي AOL لا يغادرون أبدًا منطقة AOL.
يُنسب إنشاء المصطلح إلى John Malone، المالك السابق لشركة Tele-Communications Inc. AT&T، الذي اشترى شركة Malone، يُشبٍه الحديقة المُسورة بمجلة، حيث يتم توفير مجموعة مُختلفة من المحتوى للقارئ. مفهوم الحديقة المُسورة لا يحظى بشعبية لدى العديد من المُستخدمين. على الرغم من أنه يُوفر مجموعة من الخدمات والمحتوى التي يسهل التنقل بينها، إلا أن هذا التحديد لا يشمل سوى جزء صغير جدًا مما يجب أن تُقدمه خدمة الويب. وقد اقترح البعض أسماء بديلة، مثل "سجن مُسور" و "صحراء مُسوّرة" على أنها أكثر التعبيرات دقةً و التي تصف الحبس ونقص التنوع داخل الحديقة المُسورة.
المصدر: computerhope.
لا توجد آراء حول الموضوع :
شاركنا برأيك :
إرسال تعليق