أجدد المواضيع:

تنظیم و تسيير أنظمة المعلومات [الجزء الثاني. الأخير] جامعة محمد بوضياف --المسيلة--2016

تنظیم و تسيير أنظمة المعلومات


تعريف اليونسكو للكتاب:

هو كل مطبوع غير دوري يشتمل على 49 صفحة فما أكثر ما عدى صفحات الغلاف الشيء المميز للكتاب أنه مطبوع غير دوري يقوم بتأليفه كاتب أو مجموعة من الكتاب بحيث يكون منظما تنظيما منهجيا، كما أنه يتميز ببيانات التأليف و النشر... الخ. الكاتب ينظر إليه وسيلة للتعليم الطالب ينظر إليه كوسيلة للتعلم. الناشر ينظر إليه كوسيلة مربحة.

الدوريات:

الدوريات هي مطبوعات تصدر بعنوان مميز و على فترات دورية منظمة أو منتظمة تتميز بالتنظيم و بالتسلسل و تشتمل على إسهامات أكثر من فرد . الدوريات تختلف عن الكتاب في كثافة الصدور و سرعة الصدور. الدورية تتميز بانتظام الصدور حيث تقدر أن يكون يومية، وتنقسم إلى نوعين رئيسيين تبعا لمجال موضوعها:

الدورية العامة: تحيط بكل الموضوعات و العلوم و تتصف بالسطحية و التعدد في القراء(و موضوعها عام، وفي معظم الأحيان يكون مضمونها إخباري).

الدوريات المتخصصة: تهتم بمجال معين و يكتب فيها أساتذة و علماء متخصصون في ذلك المجال و تصدر عن مؤسسات متخصصة (جامعات ... الخ). أشهر دورية متخصصة في العالم هي مدلاین (Medline) و هي تنشر أبحاث العلماء و الأطباء إلى غير ذلك، وتصدر عن الجامعات الأمريكية.

الرسائل الجامعية:

هي الأعمال المقدمة في الجامعة للحصول على درجة علمية (ماجستير أو دكتوراه) و هي عبارة عن عرض عمل علمي منهجي كامل أما لجنة المناقشة و الجمهور لعرض اكتشافات الباحث و الاستنتاجات التي توصل إليها، وتعد من مصادر المعلومات الأولية لمعالجتها موضوعات أصلية لم يتم التطرق إليها من قبل .

مميزات الرسائل الجامعية:

هي أعمال ناتجة عن دراسات ميدانية و بحوث تجريبية تحمل بين طياتها معلومات جديدة و حلول لمشاكل و اقتراحات علمية تنجز تحت إشراف أساتذة لهم كفاءة و خبرة علمية عالية في الاختصاص.

وقائع المؤتمرات:

هي تداول المعلومات و بثها بين العلماء و الباحثين في تظاهرة علمية حول موضوع معين، وهي أحد مصادر المعلومات المعتمدة، و هي لا تصدر بشكل كثيف، لأنه عادة ميزانيات المؤتمرات توجه إلى الأمور التافهة أو غير الضرورية.

مصادر المعلومات الالكترونية:

هي الوثائق التي تتخذ شكلا الكترونيا و يتم الاطلاع عليها بوسائط الكترونية خاصية مصادر المعلومات الالكترونية أنه لا يمكن الاطلاع عليها إلا بواسطة وسيط الكتروني نو هي كل أنواع الأوعية التي تحولت من الشكل التقليدي إلى الشكل الالكتروني و يبحث فيه و يتم قراءته بوسيط الكتروني مصادر المعلومات الالكترونية تتضمن خدمة البحث عن البيانات الالكترونية سواء عن طريق الأقراص أو المواقع و شبكات الانترنت.

منافذ الحصول على مصادر المعلومات الالكترونية:

الاتصال بقواعد البيانات، البحث، الاتصال المباشر on line. - شراء حقوق الاستفادة  - الاشتراك من خلال شبكات المعلومات المحلية و الدولية. - الاشتراك في الشبكات التعاونية لتقاسم مصادر المعلومات مثل (الجامعات كجامعة المسيلة و البرج و سطیف). - عبر شبكة الانترنت و عبر الاقتناء لمصادر المعلومات من خلال الشراء.

تقسيمات مصادر المعلومات:

أولا حسب التغطية والمعالجة الموضوعية: مصادر المعلومات الالكترونية الموضوعية ذات التخصصات المحددة تتناول موضوعا محددا و معالجة معمقة لفئة مستفيدين متخصصين.

مصادر معلومات الكترونية شاملة: مواضيعها شاملة، مستفيدين من مختلف الفئات.

مصادر المعلومات الالكترونية العامة: تشتمل على توجهات الناس أو المجتمع في الحياة اليومية (السياسية، الإعلامية، الثقافية... الخ).

التقسيم الثاني:

مصادر المعلومات الالكترونية حسب الجهات المسؤولة عنها: مصادر المعلومات في المؤسسات التجارية و الغير تجارية:

التجارية: تهدف إلى الربح المادي و تتعامل مع المعلومات كسلعة مثل شبكة بي إن سبورت (Bein Sport).

غير تجارية: لا تهدف إلى الربح المادي و إنما تهدف إلى خدمة المستفيدين نوتكون من طرف الدول و الهيئات (مركز المكتبات المحوسب في أمريكا (OCLC) التقسيم (مصادر معلومات الكترونية وفق نوع المعلومات):

و ينقسم إلى:

- معلومات بيبليوغرافية (الفهارس، الكشاف، المستخلص...). - البيانات الجغرافية المعلومات الجغرافية...). - البرمجيات التطبيقية (تطبيقات الهواتف النقالة أندرويد). الوسائط المتعددة بالصوت والصورة.

العائق اللغوي: يتجسد خاصة في المجتمعات العربية التي تتقن لغة واحدة إضافة إلى المشاكل التقنية اللغوية (كثرة المرادفات الجناس...) لأن حركة تطور العلوم و المعارف لم تصاحبها حركة تطور لغوي.

المعوق التقني: عدم قدرة الفرد على التحكم في تطورات الآلة و التكنولوجيا المصاحبة لها... (تكاليف الجهاز و الارتباط، عدم تكوين الباحث على التغيرات المستمرة للتكنولوجيا، التغير في صناعة الأجهزة). ضعف الارتباط بشبكة الانترنت.

المُعوقات المادية: العائق المادي يتمثل في غلاء الاستخدام (أي تكلفة التعليم).

إيجابيات مصادر المعلومات:

-1- توفير الوقت و الجهد.

-2- تطوير أساليب الاسترجاع و التخزين للمعلومات.

-3- القدرة على استعمال المعلومة في وضعيات مختلفة.

السلبيات:

-1- غلاء التكلفة.

-2- ضرورة التدريب المكثف و المستمر.

-3- إتقان مهارات الصيانة.

-4- إتقان أساليب الاستخدام.

-5- كثرة التغير المستمر للتكنولوجيا.

مؤسسات المعلومات:

-1- المكتبات العامة: هي مؤسسة حكومية تعتمد على التمويل العام (الدولة) تقدم خدماتها لجميع فئات الشعب دون تمييز بين الجنس أو اللون أو الدين أو السن. تقدم خدماتها بالمجان ماعدا حقوق الاشتراك (و تسمى مدرسة الشعب).

أهدافها:

-1- التثقيف: القضاء على الجهل و القضاء على الأمية و رفع المستوى العلمي للمجتمع.

-2 هدف تعليمي: أنها تقوم بإتمام دور بقية المكتبات.

-3- هدف ترفيهي: القضاء على أوقات الفراغ السلبية.

-4- تنمية الهوايات و ترقية العلاقات الاجتماعية.

فروع المكتبة العامة:

-1- المكتبة الفرعية: هي التي تكون مكملة للمكتبة العامة و تكون في الأحياء و البلديات و المداشر.

-2- مكتبات الأطفال: ينبغي أن تتضمن ما يلي:

- سهولة الوصول إليها بوجودها في الطابق السفلي

- أن تكون ذات تصميم و هندسة ذات ألوان جذابة.

- أن تكون ذات أثاث (طاولات و كراسي و خزائن و رفوف مصممة لتكون مناسبة لأحجام الأطفال و آمنة لهم.).

- لا بد أن تكون خصوصية الخدمات أي خدمة القصص و الحكايات و إجراء مسابقات بین الأطفال و الاحتفال و المعارض التي تتناسب مع الأطفال و عرض التسجيلات أي عرض الرسوم المتحركة و غيرها من برامج الأطفال.

المكتبة المتنقلة: و تكون على شكل حافلة تكون فيها رفوف و تساهم في الوظائف التالية:

- إعارة الكتب. إرشاد القراء.

- تقديم محاضرات في المكتبة المتنقلة (أشرطة مجانية في مواضيع مختلفة و أكثر الدول المتقدمة في هذا المجال: " بريطانيا، روسيا و الولايات المتحدة الأمريكية".

المكتبات الجامعية:

هي مكتبة تقوم الجامعة بإنشائها و تميلها و إدارتها من أجل تقديم خدمات مكتبية و معلوماتية للمجتمع الجامعي (الطلبة و الأساتذة) بما يتلائم مع أهداف الجامعة، فهي كيان علمي حيوي لإنتاج و بث المعلومات بما يتناسب مع احتياجات المستفيدين و رسالة الجامعة.

وظائف المكتبة الجامعية:

-1- الوظائف الإدارية: تخطيط نمو المكتبة و رسم سياستها و إعداد الميزانية و اختیار الموظفين و تدريبهم و الإشراف عليهم.

-2- الوظائف الفنية بناء المجموعات المعرفية أي الأرصدة من الكتب و تنظيمها و تسهيل سبل الاستفادة منها.

-3- الوظائف الخدماتية: قاعات المطالعة و خدمات الإرشاد و التوجيه كذلك تدريب الطالب على استعمال المكتبة (و تسمى بالتربية المكتبية).

أنواع المكتبات الجامعية:

-1- المكتبات المركزية: مهمتها الإشراف على الرصيد الوثائقي للجامعة و الإشراف على تدريب الموظفين.

-2- مكتبات الكليات: تجمع الرصيد الوثائقي لكل الكلية و تكوين الموظفين.

-3- مكتبات الأقسام: تتضمن الرصيد الوثائقي المتخصص لكل قسم.

أهداف المكتبات الجامعية:

-1- توفير مجموعة من الأوعية الحديثة متوازنة و شاملة، ترتبط ارتباطا وثيقا بالمناهج الجامعية و البرامج المكررة

-2- تقديم الخدمة الوثائقية و تتمثل في الإعارة.

-3- تدريب المستفيدين على حسن استخدام المكتبة و مصادر المعلومات.

-4- تشجيع و دعم البحث العلمي الجامعي.

المكتبة الجامعية في ظل الانترنت: هي مكتبة رقمية أو الكترونية عالمية ضخمة، وأوجدت ما يلي:

-1- البحث البيبليوغرافي على شبكة الانترنت.

-2- أصبح التقاء البيانات البيبليوغرافية متاحا على شبكة الانترنت دون عناء العودة إلى البحث التقليدي.

-3- استخدام شبكة الانترنت في الخدمة المكتبية يتيح الاقتناء عن بعد.

-4- إتاحة الفهارس على الخط.

-5- إتاحة عملية التحميل على الخط و خدمة الإعارة الالكترونية.

التحديات التي تواجه المكتبة الجامعية:

-1- الانترنت أصبحت تهدد وجود المكتبة التقليدية ككيان.

-2- تحدي المصادر الالكترونية (نوعية المصادر الالكترونية تهدد المصادر التقليدية).

-3- الوسائط المتعددة.

-4- تحدي التعليم عن بعد يمارس ضغطا متصاعدا على التعليم التقليدي و يتيح بدائل أكثر فعالية من بدائل التعليم التقليدي.

المكتبة الوطنية (مكتبة الدولة):

هي مكتبة واحدة في كل دولة تسمى مكتبة الدولة المركزية و هي مركز ثقافي للمعلومات في الدولة و هي المسؤولة عن حفظ و مراقبة كل الإنتاج الوثائقي في الدولة عن طريق عملية الإيداع القانوني، و تقوم بحفظ نسخة أو أكثر من كل كتاب موجود في الدولة.

تعريف اليونسكو 1770:

هي مؤسسة مسؤولة عن طلب و حفظ و نسخ جميع المطبوعات التي تصدر في الدولة و العمل كمكتبة إيداع قانوني فهي مستودع رسمي النشاط الدولة في حقل البحث و النشر و التأليف.

وظائف المكتبة الوطنية: و لها ثلاث مستويات:

المستوى الأول:

-1- مركز الإيداع القانوني.

-2- مركز الإنتاج الفكري الوطني.

-3- جمع الإنتاج الفكري الأجنبي المتعلق بالوطن و الصادر خارج الحدود.

-4- نشر البيبليوغرافيات المختلفة.

المستوى الثاني:

-1- إعداد الفهرس الوطني الموحد لكل الوثائق الموجودة في الدولة.

-2- المشاركة في تطوير الخدمة المكتبية الوطنية.

-3- الإشراف على برامج الفهرسة أثناء النشر.

المستوى الثالث:

-1- إصدار المعايير المكتبية الموحدة داخل الوطن.

-2- تشجيع البحث العلمي.

-3- التعاون مع المكتبات الوطنية الأخرى.

أهداف المكتبات الوطنية:

-1- جمع و حفظ الإنتاج الوطني.

-2- إعداد البيبليوغرافيا الوطنية و نشرها.

-3- حماية حقوق المؤلف.

-4- القيام بمهمة الإيداع القانوني.

-5- القيام بمهمة التبادل مع المكتبات الوطنية العالمية.

-6- جمع المخطوطات النادرة.

-7- إقامة المعارض للمناسبات الوطنية الوطنية و العالمية.

-8- متابعة المنشورات الأجنبية حول البلد الأم.

المكتبات المدرسية:

هي المكتبات الموجودة بالمؤسسات التعليمية الأقل من الجامعة و تحتوي على رصيد فكري مساعد للعملية التعليمية و تنقسم المكتبات المدرسية إلى:

مكتبات المدرسات الابتدائية و الإعدادية و الثانوية، وأهدافها:

-1- غرس و تشجيع عادة القراءة و المطالعة لدى التلاميذ.

-2- تنمية قدرة التلاميذ على استعمال أوعية المعلومات.

-3- تدريب التلاميذ على القراءة و التلخيص و الشرح و التحليل و إعداد البحوث.

-4- إكساب التلاميذ عادات اجتماعية حسنة مثل الهدوء و التعاون.

-5- دعم المنهج الدراسي و تحطيم الحاجز بين التلميذ و الكتاب المدرسي.

خدماتها:

-1- استقبال التلاميذ في حصص القراءة و المطالعة.

-2- تقديم خدمات الإعارة الخارجية للطلبة الخريجين.

وظائفها:

-1- توفير المصادر التعليمية و التربوية.

-2- تدعيم المناهج الدراسية -3- تدعيم المطالعة.

-4- النشاطات التربوية.

-5- الاهتمام بالتربية المكتبية.

-6- إرشاد التلاميذ في المكتبة و دراسة ميولهم و تنميتها.

-7- الإسهام في التنشئة الاجتماعية للتلاميذ.

السلسلة الوثائقية لمؤسسات المعلومات: تتشكل من أربع مراحل، تبدأ بمرحلة جمع المعلومات و تنتهي بمرحلة بث المعلومات:

-1- جمع المعلومات: من خلال اختيار نوعية المعلومات المناسبة للمستفيد.

-2- المعالجة: هي العمليات المادية أو الفكرية التي نقوم بها على الوعاء: وضع ختم التمليك: يكون على صفحات فردية ولا يكون على الزوجية.

تسجيل الوثيقة في سجل الجرد:

-أ- رقم الجرد.

-ب- رقم التصنيف و هو الرقم المشترك لكل النسخ.

-ت- التكليف.

-ث- الاستخلاص المستخلص). الفهرسة. ثم يوضع الكتاب في الرفوف ليتم استغلاله.

-3- مرحلة الحفظ: تتمثل في مجموع الأجهزة التنظيمية و التجهيزات التقنية المخصصة لحماية الوثائق و حفظها.

-4- مرحلة بث المعلومات: و تتمثل في نوعين:

أ- بث عام: هو إعلام المستفيد بكل ما يصل إلى المكتبة من وثائق جديدة.

ب- البث الانتقائي: يجب أن تسجل عن مدير المكتبة، و يعني أن المستفيد لا يذهب إلى المكتبة بل المكتبة هي التي تأتي إليه (أي أن المستفيد يتحصل على جميع المعلومات التي تخص كل ما هو جديد في المكتبة و في المجال الذي يهمه، و تصله المعلومات عن طريق البريد سواء العادي أو الالكتروني).

سياسة تنمية المجموعات:

وترتكز على خمسة أهداف أساسية:

-1- تحديد سمات المجموعات.

-2- تدريب المسؤولين على الاختيار.

-3- التخطيط السليم لتنمية المجموعات و الالتزام به.

-4- ترتيب توزيع الميزانية.

-5- تفسير الاحتياجات.

عوائق السياسة سياسة تنمية المجموعات):

-1- عدم القدرة على تحليل احتياجات المستفيد.

-2- عدم المراجعة المستمرة الاهتمامات المستفيد.

-3- توفير الإحصائيات حول وضعية المجموعات المكتبية.

لا توجد آراء حول الموضوع :

شاركنا برأيك :

إعلان: