أجدد المواضيع:

محاضرات في مجتمع المعلومات [الجزء الأول] جامعة محمد بوضياف --المسيلة--2016

مجتمع المعلومات

مفهوم البيانات:

هي مجموعة الأرقام أو الحروف أو الرموز أو الكلمات القابلة للمعالجة الآلية أو غيرها... أو بعبارة أخرى البيانات هي المادة الخام التي نستقي منها المعلومات. البيانات هي الحقائق أو البيانات التي قد تكون على شكل صورة أو حروف أو رموز أو أي أشكال خاصة و تصف فكرة أو موضوع أو حدث أو هدف أو أية حقائق أخرى كمواد خام غير مرتبة أو مقومة أو مفسرة أو غير معدة للاستخدام إذا ما قُوِمت أو نُظِمت أو فُسِرت و رُتِبت، أي عُولِجت و تم تشغيلها أو معالجتها أصبح لها مضمون ذا معنى، أي أنها في هذه الحالة تصبح معلومات.

مفهوم المعلومات:

اللغة:

مُشتقة من الفعل علم و يعني التوصيل أو أي شيء تم توصيله، ويرتبط هذا المصطلح بشكل دقيق بالعلم، فالمعنى اللغوي للمعلومات مشتق من العلم و المعرفة و التعليم و الإحاطة و اليقين و الإدراك، و الإتقان و الوعي و الإرشاد و الإعلام والشهرة و التوعية و التمييز و التسيير و تحديد المعالم، لذلك ترتبط جميع معاني المعلومات بوظائف العقل.

- اصطلاحا:

المعلومات هي كل ما يجري في تفكير الإنسان أو يخطر في مشاعره حيث يتجسد في الوسط المادي مهما كان شكله.

- المعلومات هي شيء غير محدد المعالم فلا يمكن رؤيتها أو سماعها أو الإحساس بها، ويحيط علما في موضوع ما إذا تغيرت حالته المعرفية بشكل ما.

- المعلومات هي التي تعدل أو تغير في البناء المعرفي ومنه فالمعلومات هي:

- حقائق المحتوى لكل العلوم والنظريات والفروض الثابتة لرسالة ما، الاتصال والتواصل.

- المعلومات هي جملة من البيانات و الدلالة و المعارف و المفاهيم التي تتصل بالشيء أو الموضوع و تساعد المهتمين بالتعرف عليه و العلم به. فالمعلومات توضح مفهوم الشيء و تعطيه قدرة و توضح سماته و خصائصه و تبين استخداماته ووظائفه.

المعلومات هي البيانات التي تمت معالجتها لتحقيق هدف معين أو الاستعمال محدد لأغراض اتخاذ القرارات أي البيانات التي أصبحت لها قيمة بعد تحليلها أو تفسيرها أو تجميعها في شكل ذي معنی و التي يمكن تداولها و تسجيلها و نشرها و توزيعها في صورة رسمية أو غير رسمية.

- مفهوم المعرفة:

المعرفة هي أساسا مجموعة المعاني و المعتقدات و الأحكام و المفاهيم و التصورات الفكرية التي تتكون لدى الإنسان نتيجة لمحاولات متكررة لفهم الظواهر والأشياء المحيطة به و تمثل حصيلة أو رصيد خبرة و معلومات و دراسة طويلة يملكها شخص ما في وقت معين.

- المعرفة هي حصيلة مفردات المعلومات التي تجمعت و تكاملت فيما بينها لتشكل بنية متماسكة منظمة.

نستنتج أنه بعد جمع البيانات تصل إلى المعلومات، وبعد جمع المعلومات نرتقي إلى المعرفة.

- المعرفة = المعلومات + المحاكمة العقلية.

- البيانات و المعلومات و المعرفة و الحكمة. يُحسن استغلال المعرفة تصبح حكمة، مخطط أو هرم المعرفة.

تعريف مجتمع المعلومات:

تُطلق هذه التسمية على المجتمع الذي يُنشِئ تكنولوجيا المعلومات و الاتصال بكل نشاطاته السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية تسميات عديدة مثل: "المجتمع المَّا بعد صناعي" ،"المجتمع الاستهلاكي"، "مجتمع المعرفة"، "المجتمع الرقمي"، "المجتمع الشبكي" بنظرا إلى التزايد الكبير في حجم المعلومات و التراكم المعرفي الذي ميز هذا العصر و ما رافقته من تطور في تكنولوجيا المعلومات و الاتصال و ظهور شبكة الانترنت و هي عوامل زادت من أهمية المعلومات في المجتمع و أصبحت المعلومات معيار لقياس مستوى تطور اقتصاديات بلدان العالم. و يقصد به أيضا:

جميع الأنشطة و الممارسات المرتبطة بالمعلومات، إنتاجا نشرا (باستخدام وسائل الاتصال الجد متطورة تنظيما و استثمارا (التجارة و تشمل إنتاج المعلومات و أنشطة البحث المختلفة بالإضافة إلى جهود التطوير و الابتكار و الجهود الإبداعية و التأليف الموجهة لخدمة الأهداف التعليمية بالتثقيف.

- مفهوم مجتمع المعلومات في مؤتمر جنيف 2003:

تحت شعار بناء مجتمع المعلومات تحدي عالمي في القمة الثالثة: هو مجتمع جامع هدفه أن الإنسان يتوجه نحو التنمية و هو مجتمع يستطيع فيه كل فرد استحداث المعلومات و المعرف و النفاذ إليها و تقاسمها، ويتمكن فيه الأفراد و الشعوب من تسخير كامل الإمكانيات و الخوض في التنمية المستدامة و تحسين نوعية خدماتهم انطلاقا من مقاصد و مبادئ الأمم المتحدة لكامل الإعلان العالمي لحقوق الإنسان و تسخير إمكانيات تكنولوجيا المعلومات و الاتصال التحقيق التنمية، وتطوير التعاون الدولي و الإقليمي لبناء مجتمع المعلومات في عمليات الخدمات العمومية و الرعاية الصحية. فرص العرض و العمالة التجارية و الزراعية و النقل و الحماية البيئية و إدارة الموارد الطبيعية و الوقاية من الكوارث الطبيعية و الحروب و استئصال الفقر و غيرها من الأهداف الإنمائية المتفق عليه.

- مجتمع المعلومات هو مجتمع عالمي جامع و وجه تنموي يضع البشر في ضمن اهتماماته و هذا المجتمع يتميز بسمات عديدة أهمها:

- تمكين أفراد مجتمعات الشعوب في كل مكان من إنشاء المعارف و النفاذ إليها و تبادلها و تقاسمها لتحسين نوعية الحياة.

- تسخير إمكانيات تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في خدمة الإنسان.

- تحقيق التضامن و التعاون بين الحكومات سواء في البلدان المتقدمة أو النامية.

- تعريف جامعة الدول العربية المجتمع المعلومات ماي 2005 القاهرة:

هو بيئة اقتصادية واجتماعية تطبق الاستخدام الأمثل لتكنولوجيا المعلومات و خاصة الإنترنت و تعمل على نشر هذه التكنولوجيا و توزيعها على العامة ليعم النفع على فئات المجتمع و تتنوع استخدامات التكنولوجيا الحديثة في شتى القطاعات التعليمية، الخدمات...إلخ و الصحية، البنوك و الموارد التمويلية للأجهزة الحكومية. إذ أن مجتمع المعلومات استغرق وقتا أقل في العثور على المعلومات.

- المعيار التقني التكنولوجي:

و يمثل الاعتماد المتزايد على تكنولوجيا المعلومات و الاتصال كمصدر للعمل، الثروة و البنية التحتية.

- المعيار الاجتماعي:

حيث تبرز أهمية المعلومات في تحسين شروط الحياة من خلال انتشار استخدام الحاسوب و الاستفادة من المعلومات و توظيفها في شتى النشاطات الإنسانية و في التنمية البشرية.

- المعيار الاقتصادي:

يركز على دور المعلومات في الاقتصاد اقتصاد المعلومات) ما يعني توفر التجارة الالكترونية كمؤشر على ذلك. اعتمادا على مبدأ المعلومات ثروة و سلعة فهي مصدر اقتصادي تتيح فرص عمل جديدة، ومن أهم مميزات هذا المعيار التجارة الالكترونية و الدفع الالكتروني.

- المعيار السياسي:

و يعني زيادة وعي الناس و المؤسسات بأهمية المعلومات للتأثير في الرأي العام و تنظيم الحملات الانتخابية و التصويت و تكوين جماعات النقاش التي تتعدى الحدود.

- المعير الثقافي:

يركز على نظام القيم للمعلومات و يؤكد على القيم الثقافية الداعية إلى احترام الرأي الأخر، احترام حقوق الإنسان ، احترام حقوق الملكية الفكرية.

أُسُس و مُقومات مجتمع المعلومات:

- الخصائص التقنية (التكنولوجية و تتمثل في:

-1- البنية التحتية المعلوماتية الوطنية:

و تمثل الهيكل الأساسي لمجتمع المعلومات و تشمل مجالات الاتصال و خدمات المعلومات في شتى القطاعات.

-2- المعلوماتية:

حيث يمتاز مجتمع المعلومات بالعمليات و المؤسسات التي تعاني و تصنع المعلومات، وأن المادة الخام و المصنعة و المسوقة هي المعلومة.

-3- الافتراضية:

فمجتمع المعلومات هو مجتمع افتراضي يرتبط بالمؤسسات الافتراضية والخدمات عن بعد أو كما يصفه العلماء بطريق المعلومات فائقة السرعة، و يتميز بالتفاعلات المعرفية المعلوماتية و السلوكية و تعد الانترنت أكبر مشروع تكنولوجي مكن من تحقيق مبدأ الافتراضية.

-4- الرقمنة:

و هي ظاهرة مست جل مظاهر الحياة و مجالات النشاط فتحول كل شيء إلى أرقام و رموز و سيطرت الوسائط المتعددة و التفاعلية في شتى مجالات الحياة مما أدى إلى ظهور المجتمع الرقمي.

-5- الحاسوب:

أكثر وسيلة استعمالا و انتشارا في معظم العمليات و النشاطات اليومية للأفراد و الهيئات.

-6- الاتصالات:

فقد أدى استخدام الانترنت على نطاق واسع إلى إلغاء الورق في التراسل و التركيز على المحتوى الالكتروني اللاورقي مثل: البريد الالكتروني، الدردشة المصورة أو الصوتية، و المؤتمرات الفيدياوية و الحوارات و التسوق الالكتروني التي أصبحت تشكل عالما افتراضيا يوازي عالمنا الحقيقي.

-7- الأتمتة:

حيث حلت التكنولوجيا محل الإنسان في الكثير بل و في أغلب الأحيان فنجد الصراف الآلي، الطيار الآلي، المجيب الآلي و غيرها من التطبيقات التي حلت فيها الآلة محل الإنسان.

إعداد الطالب: بن لشهب سالم.

أكمل قراءة الجزء الثاني

لا توجد آراء حول الموضوع :

شاركنا برأيك :

إعلان: